ما هي البطانات ذراع التحكم وكيف تعمل؟

ما هي البطانات ذراع التحكم وكيف تعمل؟

1 يونيو 2023

هل تحتوي سيارتك على واحدة أو أكثر من بطانات ذراع التحكم البالية؟ يتكون نظام تعليق السيارات من أكثر من مجرد صدمات أو دعامات؛ إنهم يسيطرون على الأسلحة أيضًا. يوجد ضمن أذرع التحكم هذه عوازل اهتزاز تُعرف باسم البطانات. عند ارتدائها، قد تفشل بطانات ذراع التحكم في امتصاص وعزل الاهتزازات الناتجة عن سيارتك. للحصول على فهم أفضل لبطانات ذراع التحكم وكيفية عملها، استمر في القراءة.

ما هي البطانات ذراع التحكم؟

بطانات ذراع التحكم عبارة عن مكونات تعليق أسطوانية متصلة بأذرع التحكم. على الرغم من توفرها في أنماط مختلفة، فإن معظم البطانات ذات ذراع التحكم تتكون من غلاف ذو جدار ناعم مبطن بالمطاط أو البولي يوريثين. 

تُعرف باسم "بطانات ذراع التحكم" لأنها مصممة للاستخدام مع أذرع التحكم. تأتي معظم أذرع التحكم في السيارات مزودة ببطانات مدمجة فيها. ومع ذلك، مع مرور الوقت، قد تتآكل البطانات.

تعتبر بطانات ذراع التحكم مهمة للأسباب التالية:

  • فهي تمتص وتعزل الاهتزازات لتعزيز تجربة قيادة أكثر سلاسة.
  • إنها تقلل من تآكل مكونات التعليق الأخرى.
  • أنها تقلل من الضوضاء.
  • إنها تعمل على تحسين كفاءة استهلاك الوقود مع توفير المال لاحقًا عند المضخة.

كيف تعمل البطانات ذراع التحكم

تعمل بطانات ذراع التحكم عن طريق منع الاحتكاك المعدني بأذرع التحكم في سيارتك. أذرع التحكم، بطبيعة الحال، هي مكونات التعليق التي تربط العجلات. تحتوي السيارة الحديثة النموذجية على ذراعين إلى أربعة أذرع تحكم. تقوم أذرع التحكم بتوصيل العجلات بإطار السيارة. يوجد ضمن مكونات التعليق هذه عوازل للاهتزاز. تُعرف ببطانات ذراع التحكم، فهي تمتص الاهتزازات وتعزلها.

وبدون البطانات، قد تتعرض أذرع التحكم للتآكل الشديد. ففي النهاية، تقوم أذرع التحكم بتوصيل العجلات بإطار السيارة. كما أن القيادة باستخدام بطانات ذراع التحكم البالية أو التالفة ستعرض أذرع التحكم للضغط. تحمي البطانات أذرع التحكم من خلال توفير نقطة اتصال مبطنة للعجلات والإطار.

علامات البطانات ذراع التحكم في الدودة

كيف تعرف ما إذا كانت بطانات ذراع التحكم في سيارتك بحاجة إلى الاستبدال؟ إذا كانت سيارتك تبدو أكثر خشونة أو "أكثر وعورة" من المعتاد، فيجب أن تفكر في فحص نظام التعليق. ستؤثر بطانات ذراع التحكم البالية بشكل مباشر على تعليق سيارتك. سيواجه نظام التعليق صعوبة في امتصاص صدمات الطريق، مما يؤدي إلى تجربة قيادة أكثر خشونة.

قد تسمع أصواتًا غير عادية صادرة من الهيكل السفلي لسيارتك إذا كانت بطانات ذراع التحكم سيئة. عندما يبدأ الجدار المبطن بالمطاط أو البولي يوريثين في الانهيار، قد تسمع صوت "نقر" أو "فرقعة".