أحزمة السربنتين المنزلقة: مشكلة شائعة تحتاج إلى معرفتها

أحزمة السربنتين المنزلقة: مشكلة شائعة تحتاج إلى معرفتها

28 أبريل 2023

إذا سمعت صوت صرير أو صرير ينشأ من حجرة محرك سيارتك أثناء القيادة، فمن المحتمل أنك تتعامل مع حزام أفعواني منزلق. إنها مشكلة شائعة جدًا تؤثر على المركبات. الأحزمة السربنتينية عادةً لا تنغلق فقط. بدلا من ذلك، فإنها تنزلق. لأنه يستخدم للتحكم في مجموعة متنوعة من المكونات، يمكن أن يؤثر الحزام الأفعواني المنزلق على سيارتك بطرق مختلفة.

ما هي الأحزمة السربنتينية؟

أحزمة السربنتين هي أحزمة مطاطية تنقل الطاقة من محرك السيارة إلى مكونات مختلفة. تُعرف أيضًا باسم أحزمة القيادة، وعادةً ما تكون مصنوعة من المطاط المقوى. وهي تتكون أساسًا من المطاط الممزوج بالفولاذ أو النايلون أو حتى الكيفلار. تُعرف باسم "الأحزمة السربنتينية" بسبب شكلها. إنها أحزمة طويلة ونحيلة تذكرنا بالثعبان.

تحتوي معظم المركبات على حزام أفعواني واحد، يستخدم لنقل الطاقة إلى المكونات التالية:

  • نظام التوجيه المعزز
  • نظام تكييف الهواء (AC).
  • المولد

ما الذي يسبب انزلاق أحزمة السربنتين؟

على الرغم من أن الأحزمة السربنتينية متينة، إلا أنها لا تزال قابلة للانزلاق. الحزام المنزلق يعني أنه إما مفكوك أو سقط من أحد المكونات التي يستخدم معها.

يمكن أن تتسبب الملوثات في انزلاق أحزمة السربنتين. لا يوجد مرشح يحميهم من الأوساخ والحطام والملوثات الأخرى. يمكنك العثور على الحزام المتعرج لسيارتك مباشرة في حجرة المحرك. عند تعرضها لملوثات الطريق، قد تنزلق.

يمكن أن يؤدي عدم المحاذاة إلى انزلاق الأحزمة المتعرجة. وهي متصلة بالمكونات عبر البكرات. إذا لم يتم محاذاة الحزام السربنتين بشكل صحيح مع بكرة واحدة أو أكثر، فقد ينزلق.

يمكن أن يؤدي التآكل المنتظم إلى انزلاق أحزمة السربنتين. تدوم معظم الأحزمة السربنتينية لحوالي 50.000 إلى 100.000 ميل. في نهاية هذه الفترة، تكون أحزمة السربنتين عرضة للفشل، بما في ذلك الانزلاق.

كيفية منع انزلاق حزام السربنتين

لمنع انزلاق الحزام الأفعواني، تحقق للتأكد من صحة التوتر. تم تصميم أحزمة السربنتين للعمل تحت ضغط معين. التوتر يمثل ضيق. إذا كان التوتر مرتفعًا للغاية، فسيكون الحزام المتعرج مشدودًا للغاية، مما قد يتداخل مع قدرته على تزويد المكونات المتصلة به بالطاقة. إذا كان التوتر منخفضًا جدًا، فسيكون الحزام الأفعواني فضفاضًا للغاية، مما قد يؤدي إلى انزلاقه.

يمكنك أيضًا منع انزلاق الحزام عن طريق فحص سيارتك بانتظام بواسطة ميكانيكي محترف. يعرف الميكانيكيون المحترفون العلامات التحذيرية للانزلاق. إذا كان الحزام الأفعواني على وشك الانزلاق، فيمكنهم إما تعديله أو استبداله.