الجري غنيًا أم هزيلًا؟ تحقق من مستشعر نسبة الهواء إلى الوقود

الجري غنيًا أم هزيلًا؟ تحقق من مستشعر نسبة الهواء إلى الوقود

8 يونيو 2023

لا يمكنك تجاهل المحرك الغني أو الضعيف. سوف يستهلك المحرك عالي الأداء الكثير من الغاز، في حين أن المحرك قليل الأداء لن يستهلك كمية كافية من الغاز. في كلتا case ، سيكون أداء سيارتك سيئًا، وستتعرض لمزيد من التآكل الذي يؤدي إلى ارتفاع تكاليف الصيانة.

ما هو مستشعر نسبة الهواء إلى الوقود؟

مستشعر نسبة الهواء إلى الوقود هو جهاز مصمم لقياس محتوى الأكسجين في غازات العادم. يُعرف أيضًا باسم مستشعر لامدا، وهو يخبر وحدة التحكم في طاقة السيارة (PCM) بكمية الأكسجين الموجودة في غاز العادم. باستخدام هذه المعلومات، سيقوم PCM بضبط نسبة وقود الهواء.

أجهزة استشعار نسبة الهواء إلى الوقود مقابل أجهزة استشعار O2

غالبًا ما يتم استخدام مصطلحي "أجهزة استشعار نسبة الهواء إلى الوقود" وأجهزة استشعار "O2" بالتبادل. العديد من سائقي السيارات - وحتى الميكانيكيين في هذا الشأن - يفترضون أنهم متماثلون. ومع ذلك، فإن أجهزة استشعار نسبة الهواء إلى الوقود وأجهزة استشعار O2 مختلفة.

تحتوي معظم المركبات على مستشعر نسبة الهواء إلى الوقود، أو مستشعر O2. تعد مستشعرات نسبة الهواء إلى الوقود أكثر تقدمًا من نظيرتها O2. في حين أن كلاهما مصمم لقياس محتوى الأكسجين في غازات العادم، فإن مستشعرات نسبة الهواء إلى الوقود تدعم نطاقًا أوسع. يمكنهم قياس محتوى الأكسجين بدقة، حتى لو كان المحرك غنيًا للغاية أو ضعيفًا للغاية.

كيف يمكن أن يؤثر مستشعر نسبة الهواء إلى الوقود السيئ على سيارتك

إذا كانت سيارتك تحتوي على مستشعر نسبة الهواء إلى الوقود السيئ، فقد لا تستهلك النسبة الصحيحة من الهواء إلى الوقود. تعمل محركات الاحتراق الداخلي (ICE) بأكثر من مجرد الغاز؛ أنها تتطلب الهواء كذلك. تستخدم السيارة النموذجية نسبة وقود الهواء تبلغ حوالي 14.7:1. وهذا يعني أنه مقابل كل وحدة هواء تدخل غرفة الاحتراق، ستدخل 14.7 وحدة وقود إلى غرفة الاحتراق. 

يضمن مستشعر نسبة الهواء إلى الوقود التوازن المناسب بين الهواء والوقود. سيقوم بقياس محتوى الأكسجين في غازات عادم سيارتك، وسيرسل هذه المعلومات إلى PCM في سيارتك حتى يتمكن من ضبط استهلاك الوقود. مع نسبة وقود الهواء السيئة، قد يتم إرسال معلومات خاطئة إلى PCM في سيارتك.

قد تعتقد سيارتك أن هناك كمية كبيرة جدًا أو قليلة جدًا من الأكسجين في غاز العادم. سيقوم مستشعر نسبة وقود الهواء السيئ بإرسال هذه المعلومات الخاطئة إلى PCM الخاص بسيارتك. ستقوم سيارتك بعد ذلك بزيادة أو تقليل تدفق الوقود إلى غرفة الاحتراق، مما يؤدي إلى تشغيل محرك ضعيف أو غني. سيؤدي استبدال مستشعر نسبة الوقود والهواء السيئ إلى حل هذه المشكلة.