زيت المحرك OW20 مقابل 05W20: أيهما أفضل؟

زيت المحرك OW20 مقابل 05W20: أيهما أفضل؟

11 نوفمبر 2021

أيقونة الرسم الزيتي

يلعب زيت المحرك دورًا مهمًا في عمل جميع محركات غاز الاحتراق. بغض النظر عن نوع السيارة التي تقودها، فمن المحتمل أنها تحتوي على زيت محرك. سوف ينتقل زيت المحرك عبر محرك سيارتك لإزالة الحرارة وتقليل الاحتكاك وإزالة الجسيمات.

ومع ذلك، ليس كل المحرك هو نفسه. هناك زيت محرك معدني، وهناك زيت محرك اصطناعي. هناك نوعان من أكثر أنواع المحركات الاصطناعية شيوعًا هما 0w20 و5w20. تعتبر اصطناعية لأنها مصنوعة من مركبات صناعية. وبالمقارنة، فإن زيت المحرك المعدني مصنوع من مركبات طبيعية. في حين يتم تصنيف كل من 0w20 و5w20 على أنهما زيت محرك اصطناعي، إلا أن هناك اختلافات بينهما.

ما هو زيت المحرك 0w20؟

0w20 هو نوع شائع من زيوت المحركات الاصطناعية. يتم استخدامه في السيارات والشاحنات وسيارات الدفع الرباعي ومقطورات الجرارات والسيارات الأخرى. السمة المميزة لزيت المحرك 0w20 هي اللزوجة المنخفضة في الطقس البارد.

تتبع جميع أنواع زيوت المحركات تنسيقًا مشابهًا. يشير الحرف "w" إلى أن زيت المحرك مصمم للاستخدام في فصل الشتاء. يشير الرقم الأول الذي يسبق الحرف "w" إلى لزوجة زيت المحرك في الطقس البارد. الرقم الذي يلي "w" هو لزوجة زيت المحرك عند درجة حرارة التشغيل. لذلك، يتمتع زيت المحرك 0w20 بدرجة لزوجة منخفضة في الطقس البارد.

ما هو زيت المحرك 5w20؟

بالإضافة إلى 0w20، يعد 5w20 نوعًا شائعًا من زيوت المحركات الاصطناعية. كما أنها مصممة للطقس البارد، ومن هنا جاء حرف "w" في اسمها. وله نفس لزوجة زيت المحرك 0w20 عند درجة حرارة التشغيل. الفرق بين زيت المحرك 0w20 و5w20 يتعلق بلزوجة كل منهما في الطقس البارد.

يعتبر زيت المحرك 0w20 أقل لزوجة في الطقس البارد من نظيره 5w20. اللزوجة، بطبيعة الحال، هي قياس مدى سهولة تدفق السائل. اللزوجة العالية تعني أن السائل يتدفق بشكل أبطأ، في حين أن اللزوجة المنخفضة تعني أن السائل يتدفق بشكل أسرع وأكثر مرونة. زيت المحرك 5w20 هو ببساطة أكثر لزوجة من زيت المحرك 0w20 في درجات الحرارة الباردة.

ختاماً

عند اختيار زيت المحرك لسيارتك، يجب عليك الرجوع إلى دليل المالك الخاص بك. لظروف الشتاء، قد ترغب في استخدام 0w20 أو 5w20. يوصى بها من قبل العديد من كبار شركات صناعة السيارات. والفرق الرئيسي هو أن 0w20 أقل لزوجة في الطقس البارد، في حين أن 5w20 أكثر لزوجة في الطقس البارد. ومع ذلك، عند درجة حرارة التشغيل، لديهم نفس اللزوجة. بغض النظر عن ذلك، يمكنك الرجوع إلى دليل مالك سيارتك لتحديد نوع زيت المحرك الذي يعمل بشكل أفضل.

إذا كنت تخطط لتغيير زيت سيارتك بنفسك، فقد تحتاج إلى شراء بعض الأدوات:

  • وعاء تصريف الزيت
  • مفتاح فلتر الزيت