كيفية اكتشاف الصمامات المنفوخة في سيارتك

كيفية اكتشاف الصمامات المنفوخة في سيارتك

29 يوليو 2021

الصمامات السيارة

تعتبر الصمامات جزءًا مهمًا من الأنظمة الكهربائية للسيارات. بغض النظر عن نوع السيارة التي تقودها، فمن المحتمل أن تكون بها صمامات. تحتوي بعض المركبات على 20 صمامًا، بينما تحتوي مركبات أخرى على أكثر من 60 صمامًا. ومع ذلك، يمكن أن تنفجر الصمامات. هذه هي الطريقة الأساسية لحماية الأجهزة الكهربائية من الفشل.

إذا كان هناك الكثير من التيار يتدفق إلى جهاز كهربائي، فسوف ينفجر المصهر. سوف يذوب سلك السلك الموجود داخل المصهر، مما يؤدي إلى كسر الدائرة. ونتيجة لذلك، لن يتعرض الجهاز الكهربائي للضرر الناتج عن التدفق المفاجئ والمفرط للتيار. بالطبع، يجب استبدال الصمامات المنفوخة. كيف تعرف أن سيارتك بها فيوز محترق؟

فشل الجهاز الكهربائي

قد لا تتمكن من استخدام أحد الأجهزة الكهربائية في سيارتك إذا كان بها منصهر محترق. جميع الصمامات متصلة بجهاز كهربائي. يوجد عادةً فتيل للراديو وأضواء المقصورة والمصابيح الأمامية ومكيف الهواء والمزيد. عندما ينفجر أحد المصهرات، فإن الجهاز الكهربائي الذي يتم استخدامه معه لن يتلقى الطاقة من بطارية سيارتك. وهذا يعني أن الجهاز الكهربائي سوف يتوقف عن العمل. لكي يعمل مرة أخرى، سيتعين عليك استبدال المصهر المحترق.

خيوط الأسلاك المكسورة

إذا كنت تعتقد أن سيارتك بها منصهر منتفخ، فيجب عليك فحص صندوق المنصهرات. صندوق المصاهر عبارة عن حاوية تحتوي على جميع أو معظم منصهرات سيارتك. يمكنك عادةً العثور عليه في حجرة المحرك أو أسفل لوحة القيادة في مقصورة سيارتك لتحديد ما إذا كان المنصهر قد احترق أم لا، افتح صندوق المنصهرات وافحص فتيل الأسلاك لكل منصهر.

تتميز الصمامات بوجود خيوط سلكية. خيوط السلك موصلة بحيث يمكن أن يتدفق التيار من خلالها. لكنها تسمح فقط بكمية محددة من التيار بالتدفق من خلالها. إذا كان هناك الكثير من التيار، فإن فتيل السلك الموجود داخل المصهر سوف يذوب وينكسر بسبب الحرارة الزائدة. إذا لاحظت وجود فتيل به فتيل سلك مكسور، فمن المحتمل أن يكون منفجرًا، وبالتالي يجب استبداله.

استبدال الصمامات المنفوخة

لحسن الحظ، من السهل استبدال الصمامات المنفوخة. كل ما عليك فعله هو سحب المصهر المحترق واستبداله بمصهر جديد من نفس النوع.

ضع في اعتبارك أن الصمامات متوفرة بأحجام مختلفة وتصنيفات التيار. عند استبدال منصهر محترق، يجب عليك اختيار منصهر جديد بنفس الحجم وتصنيف التيار. قد يؤدي اختيار النوع الخاطئ من المصهر إلى تلف الجهاز الكهربائي المتصل.