الصيانة الوقائية: توفير أموال الإصلاحات وإطالة عمر سيارتك

الصيانة الوقائية: توفير أموال الإصلاحات وإطالة عمر سيارتك

18 مايو 2023

الصيانة الوقائية ضرورية لجعل سيارتك تدوم طويلاً. كما يوحي الاسم، فهو يشمل مهام صيانة السيارات المصممة لمنع الأعطال. ينتظر بعض السائقين حتى تتعطل سيارتهم لإصلاحها. ومن ناحية أخرى، يقوم السائقون الأكثر ذكاءً والأكثر ذكاءً من الناحية المالية بإجراء الصيانة الوقائية.

تغيرات الزيت

حتى لو كانت هذه هي المرة الأولى التي تسمع فيها عن الصيانة الوقائية، فمن المحتمل أنك على دراية بتغييرات الزيت. جميع محركات الاحتراق بالغاز تستخدم الزيت. متوفر في تركيبات طبيعية وصناعية وهجينة، وهو سائل شبه لزج. سوف يتدفق الزيت عبر محرك سيارتك أثناء تشحيم مكوناته الداخلية وإزالة الحرارة وجمع الملوثات. يعد تغيير زيت سيارتك وفقًا لتوصيات الشركة المصنعة أحد أشكال الصيانة الوقائية.

بدائل التصفية

يجب عليك استبدال فلاتر سيارتك أيضًا. تحتوي معظم المركبات على عدة مرشحات مختلفة، كل منها يجمع الجسيمات. مع مرور الوقت، سوف تصبح هذه المرشحات مسدودة، وفي هذه case سوف تحتاج إلى استبدالها. إن استخدام مرشح متسخ أو مسدود لن يؤدي إلا إلى تعريض سيارتك للتآكل.

تتضمن بعض أنواع الفلاتر الأكثر شيوعًا الموجودة في المركبات ما يلي:

  • فلتر هواء المحرك
  • مصفاة هواء المقصورة
  • مرشح الوقود
  • مصفاة النفط

تغييرات المبرد

بالإضافة إلى الزيت، يجب عليك تغيير سائل تبريد سيارتك بشكل منتظم. سيزيل الزيت بعض الحرارة من محرك سيارتك، لكن سائل التبريد هو عامل التبريد الأساسي. سيتم تشغيله عبر المحرك أثناء امتصاص الحرارة الناتجة عن عملية الاحتراق. سوف يتدفق سائل التبريد بعد ذلك إلى المبرد، وعند هذه النقطة ستحرك المروحة الهواء فوق سائل التبريد لتحرير الحرارة.

مثل معظم سوائل السيارات، سوف يتحلل سائل التبريد بمرور الوقت. قد يفقد خصائصه المقاومة للصدأ، مما يسمح للتآكل بالتطور داخل المحرك وأجزاء أخرى من نظام التبريد في سيارتك. يمكنك منع حدوث مثل هذا الضرر عن طريق تغيير سائل تبريد سيارتك بشكل منتظم.

تنظيف أطراف البطارية

يجب أن تعتاد على تنظيف أطراف البطارية. أطراف البطارية هي موصلات للبطارية. وبما أنها موجودة في حجرة المحرك، فهي معرضة للحرارة والرطوبة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تآكلها وبالتالي الإضرار بأداء البطارية. ومع ذلك، فإن تنظيف الأجهزة الطرفية سيساعد على حمايتها من التآكل.

محاذاة العجلات

شكل آخر من أشكال الصيانة الوقائية التي لا ينبغي عليك إغفالها هو محاذاة العجلات. يُعرف أيضًا باسم تتبع العجلات، وهو يتضمن تعديلات على الزوايا التي تشير إليها العجلات. مع محاذاة العجلات، الهدف هو جعل جميع العجلات تشير في نفس الاتجاه. عندما تتم محاذاتها بشكل صحيح، سيكون هناك ضغط أقل على إطارات سيارتك ونظام التعليق.