كاتم الصوت والمحول الحفاز: ما الفرق؟

كاتم الصوت والمحول الحفاز: ما الفرق؟

16 يونيو 2022

كاتم الصوت عبارة عن محولات حفازة وهي مكونان شائعان في أنظمة عوادم السيارات. تحتوي معظم المركبات على محول حفاز وكاتم صوت. مثل مكونات نظام العادم الأخرى، فهي متصلة بالمحرك. ستخرج غازات الاحتراق من المحرك، وبعد ذلك ستنتقل عبر كاتم الصوت والمحول الحفاز قبل الخروج من أنبوب العادم.

ما هو كاتم الصوت؟

كاتم الصوت هو جهاز لتخميد الصوت. محركات الاحتراق الداخلي (ICEs) قوية جدًا. ونتيجة لذلك، فإنها تنتج الكثير من الضوضاء أثناء الاستخدام. سيصدر محرك سيارتك ضوضاء أثناء حرق الغاز والهواء. وتتمثل مهمة كاتم الصوت في منع هذا الضجيج لتوفير تجربة قيادة أكثر هدوءًا.

تتكون معظم كاتمات الصوت من سلسلة من الأنابيب والقنوات، بعضها مثقوب بفتحات صغيرة. سوف تنتقل غازات العادم عبر هذه الأنابيب والقنوات حيث ينخفض ​​الضغط. من خلال تقليل ضغط غازات العادم، فإن كاتم الصوت سيجعلها أكثر هدوءًا. تنتج غازات العادم ذات الضغط العالي ضوضاء أكثر من غازات العادم ذات الضغط المنخفض. يعمل كاتم الصوت على تقليل ضغط غازات العادم بحيث يصبح أكثر هدوءاً.

ما هو المحول الحفاز؟

المحول الحفاز هو أحد مكونات نظام العادم المصمم لإنتاج غازات عادم أنظف. فإنه سيتم تحويل الغازات الثانوية الضارة إلى غازات أقل ضررا. عندما تخرج غازات العادم من المحرك في البداية، فإنها تتكون من غازات ثانوية ضارة. سيقوم المحول الحفاز بتحويلها إلى غازات أقل ضررًا حتى لا تضر بالبيئة.

يُعرف باسم "المحول الحفاز" لأنه يستخدم "المحفز" لإجراء هذا التحويل. يتكون المحفز عادةً من البلاتين أو البلاديوم، والذي يتم تغليفه فوق هيكل قرص العسل. عند تعرضها للمحفز، سيتم تحويل غازات العادم مثل أول أكسيد الكربون إلى ثاني أكسيد الكربون أو النيتروجين أو حتى الأكسجين.

الاختلافات بين كاتم الصوت والمحولات الحفازة

على الرغم من أنهما مكونان لنظام العادم، إلا أن كاتم الصوت والمحولات الحفازة ليسا متماثلين. تم تصميم كاتم الصوت لتخفيف ضجيج أنظمة العادم عن طريق تقليل ضغط غازات العادم. من ناحية أخرى، تم تصميم المحولات الحفازة لتحويل غازات المنتجات الثانوية الضارة إلى غازات ثانوية أقل ضررًا عبر محفز.

تتطلب معظم الولايات أن تحتوي المركبات على محول حفاز وظيفي. بدون المحول الحفاز، لن تتمكن عادةً من اجتياز اختبار الانبعاثات. سيعمل المحول الحفاز على إنشاء انبعاثات أنظف.

بالإضافة إلى ذلك، عادةً ما يكون كاتم الصوت مطلوبًا أيضًا. لا تتطلب معظم الولايات صراحة وجود كاتم للصوت على المركبات، ولكن لديها قوانين خاصة بالضوضاء. إذا كنت تقود سيارتك بدون كاتم صوت في سيارتك، فقد تنتهك هذه القوانين.