مقارنة المواد المختلفة المستخدمة في أطراف بطاريات السيارات

مقارنة المواد المختلفة المستخدمة في أطراف بطاريات السيارات

12 مايو 2023

ما نوع أطراف البطارية التي تستخدمها سيارتك؟ تحتوي جميع السيارات والشاحنات وسيارات الدفع الرباعي والمركبات الأخرى على أطراف بطارية. تتكون من زوج من نقاط الاتصال الموصلة، ويتم استخدامها لتوصيل كابلات البطارية ببطارية السيارة. تتميز بطاريات السيارات بعمود إيجابي وعمود محايد. يمكنك توصيل الكابل الموجب بالعمود الموجب والكابل السالب بالعمود السالب عبر أطراف التوصيل.

يقود

المادة الوحيدة الأكثر شيوعًا التي تُصنع منها أطراف بطاريات السيارات هي الرصاص. الرصاص هو معدن يتواجد بشكل طبيعي برقم ذري 82. وهو موصل للغاية، مما يجعله مثاليًا للتطبيقات الكهربائية مثل أطراف البطارية.

جميع أطراف البطارية مصنوعة من مادة موصلة للغاية. الموصلية هي قياس مدى سهولة تدفق الكهرباء عبر جسم ما. تسمح الأجسام عالية التوصيل للكهرباء بالانتقال عبرها بمقاومة قليلة أو معدومة. يحظى الرصاص بتقدير كبير لخصائصه الموصلة، ولهذا السبب يتم استخدامه في بناء العديد من أطراف البطاريات. تدعم مواصفات كل من المعايير الصناعية اليابانية (JIS) وجمعية مهندسي السيارات (SAE) استخدام أطراف بطاريات الرصاص.

نحاس

تستخدم بعض المركبات أطراف بطارية نحاسية. يتم التعرف على أطراف البطارية النحاسية من خلال لونها. تتميز بلون نحاسي باهت يميزها عن جميع أطراف البطارية الأخرى.

أطراف البطارية النحاسية موصلة أيضًا. عند مقارنتها بأطراف البطاريات الرصاصية، فإنها تخلق مقاومة أكبر قليلاً للكهرباء. ومن ناحية أخرى، فإن أطراف البطاريات النحاسية أقوى من نظيراتها الرصاصية، وتوفر حماية أكبر ضد التآكل.

الزنك

هناك محطات بطارية الزنك المتاحة. الزنك، بطبيعة الحال، هو عنصر كيميائي ذو العدد الذري 30. ويتميز باللون الرمادي ويوفر مقاومة ممتازة للتآكل.

لا تُصنع أطراف بطاريات الزنك عادةً بالكامل من الزنك. وبدلاً من ذلك، فهي تتميز بقلب فولاذي مطلي بالزنك. وهي مطلية بالزنك بشكل أساسي. حتى مع وجود طبقة رقيقة من الزنك، ستكون أطراف البطارية محمية بشكل أفضل ضد التآكل. تحمي الطبقة أو طلاء الزنك أطراف البطارية من الرطوبة والرطوبة. 

ختاماً

إذا كنت تتطلع إلى استبدال أطراف بطارية سيارتك، فيجب عليك اختيار المادة المناسبة. هناك مواد مختلفة تستخدم في بناء أطراف بطاريات السيارات. بعضها مصنوع من الرصاص، في حين أن أطراف بطاريات السيارات الأخرى مصنوعة من النحاس و/أو الزنك و/أو الفولاذ. وجميعها موصلة، ولكن خصائصها تختلف، حيث توفر بعض المواد حماية أكبر ضد التآكل من غيرها.