تذكير لتنظيف غبار الفرامل من على عجلاتك

تذكير لتنظيف غبار الفرامل من على عجلاتك

22 يونيو 2022

هل لاحظت وجود طبقة من بقايا المسحوق الأسود تغطي عجلات سيارتك؟ بافتراض أنها ليست ترابًا، فمن المحتمل أن يكون غبار الفرامل. نظرًا لأنه يلتصق بعجلات سيارتك، فإنه سيتركها تبدو قذرة. ومع ذلك، فإن غبار الفرامل لن يؤثر فقط على جماليات عجلات سيارتك؛ يمكن أن يسبب مشاكل أخرى. 

ما هو غبار الفرامل؟

يتكون غبار الفرامل من جسيمات صغيرة من تيل فرامل سيارتك. تعمل أنظمة مكابح السيارات على الاستفادة من عدة أجزاء، بما في ذلك وسادات الفرامل والفرجار والدوارات. عندما تضغط لأسفل على دواسة الفرامل، سوف يضغط الفرجار على دواسات الفرامل، وسوف تضغط دواسات الفرامل على الدوارات لإبطاء سيارتك.

في كل مرة تضغط فيها على دواسة الفرامل، سيتم الضغط على تيل الفرامل. سيؤدي إجراء الضغط المستمر هذا إلى تدهورها. قطع صغيرة من المواد ستكسر تيل الفرامل. وقد تنكسر أيضًا قطع صغيرة من الدوارات. تُعرف هذه المادة الجسيمية بغبار الفرامل.

كيف يؤثر غبار الفرامل على عجلاتك؟

إذا لم تقم بتنظيفها، فقد يؤدي غبار الفرامل إلى خدش عجلات سيارتك. يتكون غبار الفرامل من المادة التي تصنع منها وسادات الفرامل وكذلك الدوارات. ولذلك، فإنه يحتوي على نشارة معدنية. يتكون معظم غبار الفرامل من الكربون والحديد. عندما تتراكم نشارة الحديد على عجلات سيارتك، فإنها يمكن أن تترك وراءها خدوشًا.

يمكن لغبار الفرامل أيضًا أن يسد سيقان الصمام. سيقان الصمامات هي الأنابيب الصغيرة التي يمكنك من خلالها إعادة ملء الهواء في الإطارات. تتميز عادةً بغطاء لمنع دخول الحطام إليها. إذا لم يكن لساق الصمام غطاء، أو إذا كان غطاءه تالفًا، فقد يتمكن غبار الفرامل من الدخول إليه. قد يدخل غبار الفرامل إلى جذع الصمام حيث يشكل انسدادًا ماديًا. ونتيجة لذلك، لن تتمكن من إعادة ملء الهواء باستخدام ساق الصمام المسدود.

نصائح حول تنظيف غبار الفرامل

يمكنك تنظيف غبار الفرامل من على عجلات سيارتك باستخدام منتج تنظيف مناسب للعجلات. هناك أنواع مختلفة من منتجات تنظيف العجلات. يأتي معظمها على شكل بخاخات ذات أساس رغوي أو سائل. على الرغم من أنها عدوانية للغاية بالنسبة لجسم السيارة، إلا أنها آمنة للاستخدام على العجلات. تعتبر منتجات تنظيف العجلات فعالة للغاية في إذابة وإزالة غبار الفرامل العنيد.

بالإضافة إلى منتج تنظيف العجلات المناسب، قد ترغب في استخدام فرشاة ناعمة الشعر لتنظيف غبار الفرامل. يكون غبار الفرامل عنيدًا في كثير من الأحيان. لا يمكنك إزالته دائمًا عن طريق رشه بالماء. ستسمح لك الفرشاة ذات الشعر الناعم بتخفيف غبار الفرامل. ما عليك سوى فرك عجلات سيارتك بالفرشاة، وبعد ذلك يمكنك شطفها. يجب أن يزول غبار الفرامل بسهولة مع القليل من الفرك.